الأنواع المختلفة للمقاشط

1-ما هي الأنواع المختلفة للمقاشط مع ذكر استعمالات كل نوع مميزات وعيوب كل نوع؟
1.  المقشطة النطاحة :
-تكون فيها حركة القطع فيها ترددية مستقيمة بشوط قصير
-الاستعمال:تستعمل في تسوية أسطح الأجزاء الصغيرة والمتوسطة

 2-المقشطة الراسية
تسمى في أوساط الصناعة بالمقشطة السكينة ،و حركتها كحركة المقشطة النطاحة إلا إنها تكون حركة ترددية رأسية موازية لمحور الشغلة أما حركة التغذية فتتم بتحريك الصينية حركة دائرية آو مستقيمة على الفرش المعد لذلك.
الاستعمال:
1-          قطع مجارى الخوابير.
2-          قشط الأسطح الداخلية و الخارجية للمشغولات الاسطوانية.
3-          قشط الأسطح الداخلية و الخارجية للمشغولات المسطحة .
4-          قطع التروس العدلة والمائلة.

3-المقشطة العربة:
يستخدم هذا النوع من المقاشط في الأعمال الثقيلة وخصوصا عندما يكون من السطح المراد تسويتة طويل ويشغل على هذة المقاشط في كثير من الأحيان عدد كبير من الجزاء المتشابهة المتوسطة الحجم فتثبت صفوفا متعاقبة على المقشطة وتسوى في وقت واحد.
2-ما هي الأجزاء الرئيسية للمقشطة مع رسم يوضح هذة الأجزاء؟
1-الهيكل:مصنوع من المسبوك بة مجرى أفقية يتحرك عليها تمساح ترددية أفقية في مشوار القطع والرجوع.

2-الراسمة: وهى مثبتة في مقدمة التمساح ويركب عليها أداة القطع ويمكن أن تتحرك لأعلى ولأسفل.

3-المنضدة:
وهى مثبتة على الفرش وبها مجارى T حرف يركب عليها المنجلة أو يركب عليها الشغلة مباشرا عن طريق فك تثبيت.
4-الفرش:
ومصنوع من الظهر لكي يتحمل الاهتزازات.

5-المنجلة:تكون مثبتة على المنضدة و يثبت عليها الشغلة. 
3-ما المواصفات التي على أساسها يتم شراء المكشطة؟
1.  طول التمساح.
2.  مقدار الدقة التي تعمل بها المقشطة.
3.  فترة الضمان التي تعطيها الشركة المصنعة.
4.  الملحقات التي تأتى مع المقشطة.
5.  طول مشوار التمساح.
6.  وجود كتالوج الصيانة.
7.  اختيار البلد المصنعة.
4-ما الصيانة اليومية و الدورية و الرئيسية التي تجرى للمقشطة وما هي متطلبات كل نوع من الصيانة ؟
-أولا:الصيانة اليومية:-
1.  إزالة الرايش الموجود على الفرش
2.  الكشف على منسوب الزيت
3.  التأكيد على التوصيلات الكهربية
-ثانياً:الصيانة الدورية:-
1.  تغير الزيت كل شهر.
2.  الكشف على المسامير وربطها جيدا.
-ثالثا:الصيانة الرئيسية:
-المعايرة: وهى تتم عن طريق استخدام بلاطة معايرة (80*20) ويتم وضعها على العربة بعد ضبطها على 180درجة بعد ذلك يتم التشغيل يدوياً وبذلك يتم معرفة إذا كانت المقشطة متزنة أم لا.
 5-ما هي العيوب التي يمكن أن تظهر في فرش المقشطة و كيف يمكن علاجها؟
-أولا عيوب الصناعة:
-من عيوب الصناعة وجود بخبخة ونتواءت في الفرش.
-العلاج: يتم فشطة أو تجليخة.
-ثانيا عيوب التشغيل:
1-السرعات العالية تودي إلى شرخ الفرش.
-العلاج:يتم لحام الجزء المشروخ حتى لا يزداد الشرخ.
2- السرعة العالية تودي إلى فك مسامير الفرش .
-العلاج:يتم ربط المسامير جيدا.
3-حدوث تأكل مكان مسامير الفرش نتيجة السرعة العالية.
-العلاج: يتم تغير المسامير.
6-وجد أثناء تشغيل المقشطة أن مشوار القشط غير ثابت ما هي الأسباب وكيف يمكن علاجها؟
الأسباب :
1.  نتيجة السرعة العالية والتغذية الغير مناسبة تتسع فتحة البنز الماسك للتمساح لذلك يتحرك التمساح فترة بلا جدوى .
وعلاج هذا:عمل جلبة باتساع الفتحة قطرها الداخلي نفس قطر البنز وعندما تتآكل نقوم بتغيير الجلبة.
2.  نتيجة عدم التزييت يتسع البنز العلوي لعمود المرفق.
    ويتم علاج ذلك بنفس الطريقة السابقة.

7-ما هي أهم أعطال دورة التزييت و التبريد في المقشطة؟
أولا دورة التزييت
1-انخفاض مستوى الزيت عن الحد المطلوب.
 2-انسداد مجارى التزييت.
-العلاج:يتم تنظيف مجارى التزييت.
3-ارتفاع مستوى الزيت عن الحد المطلوب.
-العلاج:يتم ضبط مستوى الزيت.
4-عدم مطابقة الزيت للمواصفات
5-دخول الرايش والأتربة إلى خزان الزيت حيث يقوم بسد مصفة الزيت.
-العلاج:يتم فك المصفة وتنظيفها
6-تأكل الجلبة الموجودة داخل مضخة الزيت نتيجة دخول الأتربة إلى الخزان.
لعلاج :يتم تغيير الجلبة.
-ثانياً دورة التبريد
1-قلة منسوب سائل التبريد في خزان التبريد.
العلاج:ضبط منسوب سائل التبريد.
2-وجود عيب في طلبة التبريد أو موتور التبريد.
-العلاج:يتم فك الطلمبة وإصلاح ما بها من عيوب.
3-وجود رايش في خزان التبريد.
-العلاج: يتم تنظيف الرايش الموجود بالخزان.
4-وجود عيوب في خراطيم ومواسير التبريد.
العلاج:عن طريق الكشف عليها وإذا كان بها ثقوب نقوم بتغييرها.
5-وجود عيب في صنبور التبريد.
-يتم تغيير الصنبور.
8-ما هي مصادر الاهتزازات في المقشطة و كيفية علاجها؟.
1-عدم استقامة مجموعات نقل الحركة.
-العلاج:ضبط استقامة محاور مجموعات الحركة.
2-تأكل مسامير التثبيت.
-العلاج:تغير مسامير التثبيت.
3-السرعة العالية للتمساح أثناء المشوار الطويل.
-العلاج:جعل حركة التمساح بطيئة أثناء المشوار الطويل.
5-انثناء العمود الرئيسي.
-العلاج:يتم استعدال العمود.
6-توقف السيور عن الحركة مع بقاء الموتور يعمل.
-العلاج :نقوم بتشديد السيور إلى الحد المناسب 
9-اذكر كيف يمكن ضبط المحاور الرئيسية للمقشطة  وما هي العيوب التي يمكن أن تظهر في العمود الرئيسي للمقشطة  وكيف يمكن علاجها؟

-المحاور الرئيسية للمقشطة وهى:
1-التمساح:نقوم بتثبيت التمساح بزاوية (180) مع المنضدة.
-من العيوب التي تظهر في التمساح:
-وجود بوش في الدليل مما يجعل حركة التمساح غير منتظمة.
-العلاج:يتم تثبيت المسامير من أحد الاتجاهين حتى تستقيم حركة التمساح ويتم ترك مكان لمرور الزيت.
2-الراسمة :يتم تثبيت الراسمة بزاوية(90) مع التمساح.

3-العربة:نقوم بتثبيتها بزاوية (180) مع التمساح.
من العيوب التي تظهر في العربة:
-عدم انتظام مستوى العربة مما يجعل الشغلة بها سلبة.
-العلاج: ذلك عن طريق قشط العربة.
4-الفرش:نقوم بتثبيت الفرش بزاوية(180) مع العربة.
-من العيوب التي تظهر في عمود المقشطة الرئيسي:
1.  تأكل الجلب الموجودة على العمود.
-العلاج:تغيير الجلب.
2-التواء عمود المقشطة.
-العلاج:يتم استعدال العمود على سطح مستوى.
3-كسر عمود المقشطة الرئيسي.
-يتم إصلاحة على عدة خطوات وهى:
1-يتم إخراج العمود من الفريزة
2-يتم استعدال أطراف الجزئيين على المخرطة
 3-بعد عمل قورة كاملة في احد الجزئيين
4-نقوم بعمل ثقب في احد الجزئيين.
4-يتم عمل قورة غير كاملة في الجزء الأخر.
5-يتم إدخال الجزئيين في بعضهم عن طريق استخدام مكبس .
6-يتم ترك مسافة بين الجزئيين وتملأ هذة المسافة لحام.
7-في النهاية يتم تركيب العمود مرة آخرة.
4-ما هي الأعطال التي تظهر في موتور الإدارة الرئيسي ؟
1.   عدم نقل القدرة المطلوبة وذلك لارتخاء سيور نقل الحركة.
-العلاج: شد السيور
2.   تآكل الطارات الموجودة على عمود الموتور.
 العلاج:تغير الطارات
3.   تآكل خوابير الطارات .
-العلاج:تغير الخوابير
4.   عدم انتظام الدوران نتيجة لوجود تآكل في عمود نقل الحركة.
-العلاج:يتم لحام هذا العمود وبعد ذلك نقوم بخراطتة على حسب القطر المطلوب.

5.   احتراق الملفات الداخلية لزيادة الحمل على الموتور.
-العلاج:لف الملفات من جديد.

6-تغير صوت الموتور عن الصوت المعتاد.
-العلاج:الكشف عن توصيلات الكهرباء والتأكد من توصيل جميع الأسلاك.


5-ما هي أهم الأعطال التي تظهر في مجموعة التغذية للمقشطة  وكيف يمكن علاجها؟

1-اختفاء تدريج المكروميتر
-العلاج:يتم إصلاح المكروميتر تدريج المكروميتر
2-وجود ترس مكسور في صندوق تروس التغذية
-العلاج:إصلاح الترس المكسور
3-وجود عيب في فتيل التغذية.
-العلاج:يتم فك الفتيل وتركيب فتيل أخر.

6--مــا ها مصادر ظهور أصوات من المقشطة و كيف يمكن علاجها:-

1-زيادة الخلوصات بين الأجزاء المزدوجة
-العلاج:تقليل الخلوصات بين الأجزاء المزدوجة
2-انخفاض مستوى الزيت
-العلاج:رفع منسوب الزيت إلى الحد المناسب واستبدال الزيوت التالفة بأخرى جديدة.
3- اهتزازات زائدة تسبب فك بعض المسامير الرابطة
- العلاج: يتم ضبط الماكينة وتثبت جيدا بربط المسامير و الصواميل بطريقة جيدة واستبدال التالف منها
4- تلف بعض الأجزاء مثل البلي أو الجلب أو تآكل التيل الإحتكاكي
- العلاج: يتم استبدال البلي التالف وتغير الجلب التالفة واستبدال التيل الإحتكاكي .
5-وجود سنة مكسورة فدى صندوق التروس.
-العلاج:يتم إصلاح السنة على عدة خطوات وهى كالأتي:-

1.        يتم معالجة الترس بتخميره لفك الصلادة الموجودة فيه وذلك بتسخينه حتى يصل إلى درجة البياض ثم يدفن في رمل الكور ويترك حتى يبرد تماما بمعزل عن الهواء.يتم معالجة مكان الأسنان المكسورة وذلك بتسويتها ثم إحداث عدة ثقوب غير نافذة وذلك حتى تكون بمثابة مسامير للمادة التي يتم لحامها مثل النحاس وهناك طريقة أخرى حيث يتم قلوظة هذه الثقوب وربط خوابير مقلوظة بها .
2.   يتم اللحام بالأكس أسيتيلين وذلك للحام النحاس وملئ مكان الكسور إلى مستوى أعلى من الأسنان الأخرى بقليل أما في حالة اللحام بسلك الحديد في الترس الصلب يتم استخدام القوس الكهربي.
3.   يتم تركيب الترس على شاقة مناسبة وخرط القطر الخارجي وذلك لتسوية مكان اللحام.
4.   بمعلومية القطر الخارجي والمديول و بمعلومية عدد الأسنان يتم تحديد رقم السكينة وفى حالة الجريدة المسننة يتم التفريز بسكينة رقم(8).
5.   يربط الترس على جهاز التقسيم والغراب المتحرك ثم يتم تحريك السكينة بعد ربطها على السنة التي تسبق الكسر ثم يتم اخذ العمق اللازم وضبط وضع جهاز التقسيم .
6.   يتم فتح الأسنان التي تم لحامها مكان الأسنان المكسورة .
وبعد ذلك يعاد معالجة الترس لإعادة تقسيته وذلك بالنسبة للمعادن الناشفة وذلك بتسخين الترس حتى يصل إلى درجة البياض ثم يتم التبريد المفاجىء في الماء أو الزيت أو في محلول ملحي (البطاس) يتم مراقبته
 حتى يصل لون الترس إلى لون جناح الدبور ثم يلقى في السائل ويترك حتى يبرد


شكرا لك ولمرورك