الأنواع المختلفة للفرايز

1-ما هي الأنواع المختلفة للفرايز مع ذكر استعمالات كل نوع؟
1-الفريزة الأفقية :تستخدم  في:
1.  تسوية الأسطح.
2.  فتح المجارى على شكل حرف(T-V) .
3.  عمل التروس.
4.  تشغيل الأسطح المائلة والعدلة.

الفريزة الرأسية:تستخدم في الاتى:
1-           تستخدم في عمل المشأبيات.
2-           تستخدم في تشغيل الثقوب.
 3-           الفريزة الـ (HOP):
-تستخدم في عمل التروس بكمية كبيرة.
2-ما المكونات الرئيسية للفريزة مع رسم يوضح الأجزاء؟
1-القاعدة:-
-وتصنع القاعدة من الزهر وتثبت على قاعدة خرسانية بزاوية ميل 15درجة ويكون سمك هذة الخرسانة لا يقل عن 15سم ويكون التثبيت عن طريق جوايط في الخرسانة

2-جسم الفريزة: يوجد بة صندوق السرعات والموتور ومن أعلى يركب علية التمساح الذي يتحرك على فرش الفريزة ويركب في التمساح السكينة و تثبت بواسطة جلب زنق وتثبت على كرسي يسمى الساند

 3-الركبة:تتحرك لأعلى ولأسفل على دليل غنفارى مثبت فدى  جسم الفريزة و يركب عل الركبة من اعلي المنضدة ويوجد كرسي مدرج يسمى السرج العلوي آخر تحتة يسمى  السفلى

-السرج :عبارة عن صينية مقسمة45ْ يمين و45ْ شمال وذلك لعمل الروس الحلزونية
4-الراسمة :تتحرك على السرج من خلال مجارى غنفارية معشقة في مجارى على السرج

 -5-صندوق السرعات:مثبت على الجانب الأيسر من القائم  ويتم من خلاله تغير السرعات ويحتوى على طلمبة زيت كابسة

6-القائم:هو الجزء الراسي الزى يحمل
 باقي الأجزاء ومثبت جيدا على القاعدة
وبدقة شديدة ويحتوى على صندوق التروس
 الخاص بحركة عمود القلب .
3-ما المواصفات الفنية التي على أساسها يتم شراء الفريزة:-
1.  وجود ملحقات الفريزة مثل(جهاز التقسيم-الرأس المساعدة-المنجلة)
2.  قياس اكبر مسافة بين عمود الفريزة المنضدة واصغر مسافة
3.  المسافة التي تتحركها الرسمة طوليا عرضيا
4.  توفر وسئل النقل
5.  قدرة الموتور .
6.  وجود تروس احتياطي.
7.  مدة فترة الضمان
4-ما هي الاحتياطيات الفنية عند نقل الفـريزة من المعرض إلى الورشة وكذلك عند التثبيت وعند التشغيل؟
Üالاحتياطيات الفنية عند نقل الفريزة من المعرض إلى الورشة:
1.  استخدام الأوناش المناسبة واللازمة لرفع الفريزة والمتناسبة مع وزنها وحجمها.
2-استخدام الطريقة السليمة لرفع كما هو موضح بكتالوج الماكينة فمثلا هناك أماكن مخصصة في جسم الفريزة لا يجوز رفع الفريزة إلا منها.
3-وكذلك استخدام الأداة الموضحة بالكتالوج من حيث الرفع باستخدام الكلارك أو باستخدام الجنازير أو باستخدام الأسلاك أو باستخدام القضبان وغيرها .
4-وضع قواعد خشبية تحت الفريزة أثناء النقل ولك لامتصاص الصدمات.
5-وضع أخشاب بين أسلاك الرفع وجسم الفريزة للتحميل عليها لعدم حدوث خدوش في جسم الماكينة.
6-استخدام وسيلة النقل المناسبة لوزن الفريزة وحجمها.

Ü الاحتياطيات الفنية عند تثبيت الفريزة:
1.  يجب تثبيت الفريزة تثبيت افقى على قاعدة خرسانية لتنه إذا تم تثبيت الفريزة تثبيت مائل ولو درجة واحدة أدى ذلك اى وجود مركبتين لوزن الفريزة إحداهما رأسيه وأجرى أفقية تؤدى إلى زيادة أو نقصان الحمل على الشغلة آو على سكينه الفريزة مما يؤدى إلى تغير الأبعاد المطلوبة.
2.  ألا يقل سمك القاعدة الخرسانية عن 15 سمعلى سطح الأرض.
3.  تثبيت الفريزة في وضع مائل وعادة ما تكون زاوية الميل 15° وذلك لتخفيف شدة الإضاءة على العامل.

4.  يجب ألا يقل بعد الماكينة عن الماكينة الأخرى عن 1 متر وذلك امنع إعاقة الحركة بالورشة ومنع وقوع اى حادث.

5.  مراعاة إنزال الفريزة بهدوء حتى لا يؤثر ذلك على فرش الفريزة أو على قاعدة التثبيت.


Üالإحتياطات الفنية عند تشغيل الفريزة:
1.  التأكد من من عدم وجود اى تسريب لزيت التبريد وكذالك التأكد من مستوى الزيت داخل صندوق السرعات.
2.  التأكد من التثبيت الجيد لسكينة الفريزة.
3.  التأكد من مقدار التيار الكهربي الداخل للفريزة.
4.  إزالة شحم الشحن.

5-ها الصيانة اليومية والدورية والرئيسية التي تجرى للفريزة؟
Üالصيانة اليومية للفريزة:
1.  إزالة الرايش الناتج من عمليات التشغيل.
2.  تنظيف اشطح التلامس مع أجزاء المتحركة وأسطح التثبيت عليها.
3.  التفتيش الخارجي للماكينة دون فك اى أجزاء.
4.  اختبار دقة الماكينة.
5-الكشف عن تدريج الزيت.
Üالصيانة الدورية للفريزة:
1.    تغير الزيت كل 6 أشهر.
2.  الكشف عن التروس والسيور وتغير التالف منها
-الصيانة الرئيسية:
-عمل فحص شامل عن كل أجزاء الفريزة.

6-التي تظهر في فرش الفريزة وكيف يمكن علاجها؟
1.   وجود التآكل والبري الناتج عن قلة تزييت المجارى.
-        ويتم علاج ذلك بالتجليخ أو التفريز .
1-  وجود شروخ ناتجة عن زيادة الأحمال.
-يتم علاج ذلك عن طريق ملئ هذه الشروخ باللحام المناسب ثم إجراء عملية التجليخ.
7- هي أهم أعطال دورة التزييت والتبريد في الفريزة:-

-أولا دورة التزييت
1-انخفاض مستوى الزيت عن الحد المطلوب
 2-انسداد مجارى التزييت
3-ارتفاع مستوى الزيت عن الحد المطلوب
4-عدم مطابقة الزيت للمواصفات
-ثانياً دورة التبريد
1-قلة منسوب ساءل التبريد في خزان التبريد
2-وجود عيب في طلبة التبريد أو موتور التبريد
3-وجود رايش في خزان التبريد
4-وجود عيوب في خراطيم ومواسير التبريد
5-وجود عيب في صنبور التبريد.

8-ما هي مصادر الاهتزازات في الفريزة .وكيفية علاجها:-
1-وجود عيب في القابض.
-العلاج:استبدال القابض بأخر جديد أوإصلاحة.
2-عدم استقامة مجموعات نقل الحركة.
-العلاج:ضبط استقامة محاور مجموعات الحركة.
3-تأكل مسامير التثبيت.
-العلاج:تغير مسامير التثبيت.
4-زيادة عمق التغذية بما لا يتناسب مع نوع المعدن.
-العلاج:التغذية بعمق يتناسب نوع المعدن.
5-انثناء العمود الرئيسي.
-العلاج:يتم استعدال العمود.
9-اذكر كيف يمكن ضبط المحاور الرئيسية للفريزة وما العيوب التي يمكن أن تظهر في العمود الرئيسي للفريزة وكيف يمكن إصلاحها
     إصلاح عمود الفريزة :
-ضبط المحاور:
1-ضبط الكرسي
- يتم تجليخ الجلبة( ذو النصفين) ثم يتم أخذ الخلوص من خلال ربط صامولة الزنق
2-ضبط الكرسي الأوسط:يتم من خلال و يتم رفعة من خلال الذراع العلوي(over arm)ويتم فك الغطاء العلوي للقائم حتى يمكن أخذ الخلوص بواسطة ربط الفلانشة
3-ضبط حركة الراسمة السريعة :و يتم ذلك من خلال ضبط كلتش الاحتكاك الذي يتم التحكم فيه بواسطة الياي
5-ضبط الكرسي الحر الحامل لعمود السكينة:
ضبط الخلوص با لكرسي  من خلال ربط الصامولة التي تقوم بسحب الجلبة المشقوقة في الحامل المسلوب حيث يتم ضغط الجلبة من خلال ربط الصامولة على عمود حامل السكينة حيث يتم ضبط الخلوص 
4-ضبط خلوص الراسمة:يتم ذلك من خلال المسمار الذي يضبط الخابور المسلوب ,فك الصامولة  .ربط المسمار من خلال ضبط خلوص الخابور باستخدام الصامولة إلى الحد المناسب
ثانيا العيوب التي تظهر في عمود الإدارة:
1.  -اولأ:عند كسر العمود
1-يتم إخراج العمود من الفريزة
2-يتم استعدال أطراف الجزئيين على المخرطة
-بعد عمل قورة كاملة في احد الجزئيين.
 4-يتم عمل قورة غير كاملة في الجزء الأخر.

5-يتم إدخال الجزئيين في بعضهم عن طريق استخدام مكبس .
6-يتم ترك مسافة بين الجزئيين وتملأ هذة المسافة لحام
7-في النهاية يتم تركيب العمود مرة آخرة.
 -ثانيا:عند التواء العمود
يتم استعدال العمود على سطح مستوى
10-ما هي الأعطال التي تظهر في موتور الإدارة الرئيسي ؟
1.   عدم نقل القدرة المطلوبة وذلك لارتخاء سيور نقل الحركة.
-العلاج: شد السيور
2.   تآكل الطارات : العلاج:تغير الطارات
3.   تآكل خوابير الطارات .
-العلاج:تغير الخوابير
4.   عدم انتظام الدوران نتيجة لوجود تآكل في عمود نقل الحركة.
5.   -العلاج:لحام العمود مرة أخرى وخرطة على القطر المطلوب.
6.   احتراق الملفات الداخلية لزيادة الحمل على الموتور.
-العلاج:لف الملفات من جديد.
 11-ما هي أهم الأعطال التي تظهر في مجموعة التغذية وكيف يمكن علاجها؟
1-اختفاء تدريج المكروميتر
-العلاج:يتم إصلاح المكروميتر تدريج المكروميتر
2-وجود ترس مكسور في صندوق تروس التغذية
-العلاج:إصلاح الترس المكسور
12-مــا ها مصادر ظهور أصوات من الفريزة و كيف يمكن علاجها:-
1-زيادة الخلوصات بين الأجزاء المزدوجة
-العلاج:تقليل الخلوصات بين الأجزاء المزدوجة
2-انخفاض مستوى الزيت
-العلاج:رفع منسوب الزيت إلى الحد المناسب واستبدال الزيوت التالفة بأخرى جديدة.
3- اهتزازات زائدة تسبب فك بعض المسامير الرابطة
- العلاج: يتم ضبط الماكينة وتثبت جيدا بربط المسامير و الصواميل بطريقة جيدة واستبدال التالف منها
4- تلف بعض الأجزاء مثل البلي أو الجلب أو تآكل التيل الإحتكاكي
- العلاج: يتم استبدال البلي التالف وتغير الجلب التالفة واستبدال التيل الإحتكاكي .
7-اذكر المواصفات الفنية في السيور المستخدمة في نقل الحركة من موتور الإدارة إلى الماكينة:-
1-أن يكون مصنوع من مادة القطن.
2-أن يكون السير خشن.
3-أن يكون السير مشدود.
4-أن يكون مقطع السير مناسب مع شكل الطنبورة.
5-أن يكون السير مناسب مع القدرة التي ينقلها

1 التعليقات:

إضغط هنا لـ التعليقات
taher
المدير
3 نوفمبر 2019 في 9:18 ص ×

لاحولا ولا قوة الا بالله

مدونة خالد الميلبيtaherhttp://da3yh.blogspot.com
رد
avatar
شكرا لك ولمرورك