ورشة الخراطة


·       مكونات المخرطة


الاجزاء الرئيسية للمخرطة

-
الغراب الثابت : يحمل عمود قلب المخروطة المركب عليه ظرف المخرط , ويتم التحكم في سرعته عن طريق مجموعات من التروس المركبة حسب المعدن .


-
ظرف المخرطة : مركب على عمود قلب المخرطة بواسطة قلاوز و مزود بثلاثة فكوك ( الفم ) أو أربعة ويستخدم في تثبيت الشغلة بواسطة مفتاح الظرف .







-
الغراب المتحرك : يتحرك على فرش المخرط حركة مستقيمة , ويستخدم في :

 أ- سند المشغولات الطويلة بواسطة زنبة المخرطة .

 ب- ثقب المشغولات بواسطة البنطة .



-
عربة المخرطة : تتحرك على فرش المخرطة على دليل على شكل هرم ناقص حركة موازية لمحور المخرطة ويستخدم في :

أ- الخراطة الاسطوانية يدويا او آليا بواسطة تعشيقها مع عمود التغذية .

ب- عمل القلاوظ بواسطة تعشيقها مع عمود القلاوظ عن طريق المجاشمة .



-
الراسمة الكبرى : وهي مركبة فوق العربة وتتحرك حركة عمودية على محمور المخرطة وتستخدم في :

أ-الخراطة الجانبية ( تسوية القورة ) يدويا او آليا بواسطة تعشيقها مع عمود التغذية .

ب- وتستخدم في عملية القطع على المخرطة ( فصل جزء من المشغولة ) .



-
الراسمة الصغرى : وهي مثبته فوق الرسامة الكبرى على منقلة مدرجة بواسطة مسمارين تثبيت بالصامولة و تستخدم في عمل الأشكال المخروطية القصيرة وحركتها يدويا فقط .



-
صدوق القلم : وهو مركب فوق الراسمة الصغرى وفائدته حمل العدة القاطعة ( أقلام المخروطة ) وتثبيتها بواسطة مسامير القلاوظ ويمكن تثبيت أكثر من قلم مخرطة عليه .



-
فرش المخرطة : يصنع من حديد الزهر المسبوك وبه دليلان على شكل هرم ناقص وآخران مسطحان تتحرك عليهما عربة المخرطة والغراب المتحرك حركة مستقيمة .



-
عامود التغذية : يستخدم في تحريك عربة الراسمة الكبرى آليا .



-
عامود القلاوظ : يستخدم في تحريك عربة المخرطة آليا عن طريق الجاشمة ( الصامولة ) وذلك لعمل القلاوظ .



-
صندوق السرعات : خاص بتحريك عمود التغذية وعمود القلاوظ والتحكم في سرعتيهما .



-
القوائم : وهي عبارة عن قائمين من الزهر أحدهما يمين المخرطة و الآخر شمالها وفائدتهما حمل فرش المخرطة بما عليه وكذا الغراب الثابت وصندوق السرعات  التغذية  .



-
حوض استقبال الرايش : يصنع من الصلب الرقيق ويثبت بين القائمين وفائدته استقبال الرايش الناتج عن التشغيل وكذلك سائر التبريد أثناء العمل




·       الاحتياطات الواجب توافرها اثتاء شراء المخرطة :
قبل شاء اى ماكينة خراطة يجب ان يكون المهندس الذاهب لشراء الماكينة يمتلك الكثير من المعلومات والخبرات فى مجال الخراطة للوصول الى اقصى استفادة فى المؤسسة الصناعية . ويتم تحديد سعر المخرطة على :

-       قطر الظرف
وهذا يعتمد على نوعية العمل الذى يقوم به المصنع سواء كان انتاج بعض المنتجات الصغيرة وبالتالى لا نحتاج الى ظرف كبير او قد نحتاج فى حالة كبر المنتجات المطلوبة .
-       طول الفرشة
وتختلف ايضا اسعار الماكينات تبعا باختلاف طول الفرشة بما تحتوى على بعض الاجزاء الهامة مثل الغراب الثابت والنتحرك وعمود الدوران والراسمة الطولية والعرضية .

ويجب الوضع فى الاعتبار بعض النقاط الهامة اثناء الشرء مثل :

-       بلد الصنع
فهناك العديد من البلاد التى تنتج نفس المنتج ولكن كل منهما لها ميزاتها الخاصة سواء كان بالسعر والجودة او مدة الصيانة وكل هذا على حسب اختياجات العمل .


-       قطع الغيار
ويجب الاخذ فالاعتبار بقطع الغيار ومدى توافرها فى السوق حتى لا تسبب مشاكل فى تعطيل وتوقف الانتاج نتيجة عد توفر قطع الغيار للماكينة .



-       استهلاكات الاستعداد

وتختلف الشركات المنتجة من حيث بيعها للماكينة وطريقة الدفع والاتاحات والفرص المعروضة اثناء بيعها .

المشاكل التى تحدث فى ماكينة المخرطة وعلاجــها
-       اولا : التروس

-      


اهم اسباب انهيار اسنان التروس:
يتم تصميم الترس بناءا علي أما إنهيار السنة أو انهيار السطح
وانهيار السنة نادرا ما يحدث لأنه يحدث في جذع السنة ويكون السبب هو أما عيب في السباكة وده لو كان الترس مسبوك واحينا يحث اثناء انتاجة علي ماكينة الفريزة وأيضا قد يحدث بسبب إختلاف خطوة الترسين فيحدث اصطدام للترسين فيؤدي الي انهيارهما.



أما إنهيار السطح له ثلاث أقسام:

1-  التآكل

ويحدث نتيجة تضاريس السطح والخشونة حيث قوة الاحتكاك تتناسب مع
 الحمل والسرعة ومعامل الاحتكاك ولا يجوز التغير فى معامل الاحتكاك ويتم
ذلك عن طريق التزييت لتقليل الاحتكاك بين السطحين وزيادة نعومة السطح .


2- النقــر
نتيجة وجود اجهادات ضغط وشد علي سطح السنة نتيجة الدوران اّلاف المرات في الدقيقة يؤدي ذلك لتغير معدل الحمل ممايؤدي ذلك الي وجود حركة نسبية بين ذرات المعدن فيؤدي الي تقليل قوة الترابط بين ذرات المغدن فيؤدي الي انفصال الذرات عن بعضها البعض فيظهر علي شكل تاّكل وتحدث هذه الظاهرة بشكل كبير في السرعات العالية.

الحل

يمكن تقليل هذه الظاهرة عن طريق ضخ كمية من الزيت بين الاسنان وذلك اذا كان في وجه السنة اما اذا كان في الجناح غير لزوجة الزيت اما اذا كان في جذع السنة اما بضبط توازي المحاور الترسين او استخدام الزيت.



ملاحظة هذه الظاهرة ظاهرة النقر لابد من وجودها في جميع انواع التروس

-       ثانيا : التآكل
بعض الاحيان وبمرور الوقت تحدث بعض المشاكل الخطيرة مثل التآكل التى تسبب اضرار كبيرة للفرشة فهو ينتج نتيجة الاحتكاك بين اجزاء المخرطة المتحركة وخاصة العربة .

طريقة العــلاج :
يمكن تجنب التآكل عن طريق التشحيم والتزييت المستمر والتنظيف والصيانة المتتابعة او تنوع خطوط الانتاج لتجنب تركيز جميع الاجهادات فى جزء معين الذى بعد فترة يتعرض للتآكل ويمكن الا يتتطلب علاج التآكل اذا كان فى جزء بعيد عن العمل ومنطقة لا تؤثر فى شىء .
والتآكل ليس من السهل اكتشافة عن طريق النظر ولكنة يكتشف عن طريق الصيانة الشهرية او النصف سنوية باستخدام الاجهزة المتاحة وفالغالب تستخدم عملية اللحام فى المنطقة التى حدث بها التآكل ثم استخدام المقشطة لاستعدال الاسطح على مستوى واحد وبالتالى نحتاج الى ازالة الاجزاء الرئيسية الموجودة على فرشة المخرطة التى بالتالى تحتاج الى تكلفة اعلى وصيانة كبيرة ولكن اذا كانت هذه العملية مكلفة عن ثمن الجزء الذى تعرض للتآكل فيتم استبداله بقطع غيار جديده حتى لا تؤدى الى تعطيل لانتاج وبعدها تمم معالجات حرارية .
ويستخدم هنا لحام كهربى للشروخ والكسور وهذا يعتمد على حجم الشرخ الذى يحدد عن طريقها قطر السلكة ويتم اللحام على شكل حرف V على حسب عمق الشرخ واستخدام الجاكوش لازالة طبقة الاكسدة ويعتبر الزهر من اكثر المواد عرضة للاكسدة .

-       ثالثا : الخدش
وتحدث مشاكل الخدش نتيجة الصدمات والاهتزازات التى تحدثها الماكينة وتكون زائده عن الحد الامن لها او يمكن ان تحدث بسبب قوى خارجية تؤثر على الماكينة بحمل زائد عليها .
واحيانا تسبب الروايش الناتجه عن القطع (الخلوص) .

طريقة العـــلاج :
صيانة الخدش التى غالبا يتعرض لها الفرش تحتاج الى دقة عالية وصيانة كبيرة لان الاجزاء الاساية مثبت عليها والتى نحتاج الى ازالتها لاتمام الصيانة او قد نتستخدم طبقة من النيكل على الفرش لان مقاومتها للاحتكاك اعلى او يمكن اضافة سلكن وهو عبارة عن بدرة تتحول الى سائل يملا الفراغ الذى احدثة الخدش وهذة الطريقة تتعتبر من الطرق الكيميائية .





2 التعليقات

إضغط هنا لـ التعليقات
م
المدير
12 مارس 2015 في 2:55 م ×

معلومات قيمه

رد
avatar
Unknown
المدير
4 مارس 2016 في 11:26 م ×

باش مهندس لوسمحت
ممكن تعطينا تقرير عن كيفية صيانة ماكينة التفريذ
وفكها وتركيبها

رد
avatar
شكرا لك ولمرورك